طاقه المحبه الكونيه
مرحبا بك فى بيتك الكونى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طاقه المحبه الكونيه
مرحبا بك فى بيتك الكونى
طاقه المحبه الكونيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الايمان يماني والحكمه يمانيه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  حبيب الله السبت يوليو 30, 2011 5:42 am

سم الله الر حمن الرحيم

تعريف الحكمه اليمانيه .

اقراوا هذه الاحاديث المحرفه و بعدها النص .
...
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال الرسول ص( بأن القرون الثلاثة الأولى بعد فجر الإسلام ستكون مستنيرة، أي إن نوري لن يختفي فجأة. أنا شمس عظيمة، ويبقى نوري مضيئًا إلى ثلاثة قرون بعد وفاتي، وسوف ترون هذا النور بأم أعينكم، ثم يأتي عصر الظلام. ولن يُبعث أثناءه أحدٌ حتى يطول هذا الليل المظلم، وسيبدو وكأن الإيمان قد اختفى من الدنيا وأصبح
بالثريا والايمان يماني والحكمه يمانيه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول ( الفخر والخيلاء في الفدادين أهل الوبر ، والسكينة في أهل الغنم ، والإيمان يماني والحكمة يمانية )
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول
( أتاكم أهل اليمن هم ألين قلوباً وأرقّ أفئدةً ، الإيمان يماني والحكمة يمانية والفقه يمان ، رأس الكفر قِبَل المشرق ) رواه مسلم

الإمام البخاري في صحيحة ( باب نسبة اليمن إلى إسماعيل )
جاء أهل اليمن إلى رسول الله فقالوا : يا رسول الله نحن من قد عرفت ، جئنا من حيث عرفت ، فمن ولينا ، قال
( الله ورسوله ) قالوا ( حسبنا ورضينا ) صححه الواعي ولم يقل الله وانا.

ولما اقدم اهل اليمن على رسول الله في المدينه قال رافعا صوته (الله واكبر الله واكبر جاء نصر الله وجاء فتح الله وجاء اهل اليمن) فقال بعض الصحابه . وما اهل اليمن ؟ فقال (ص) قوم نقيه قلوبهم ولينه طباعهم . الايمان يماني والحكمه يمانيه. هم مني وانا منهم
ملاحظه
هو يقصد با القلوب اللينه افراد معدودون في ذالك الزمان ولا يقصد الامم القادمه من اهل اليمن وقال هم مني وانا منهم ولا يعني بان كل اهل اليمن منه ومن ابناء فاطمه بل يقصد ذالك الذي اطلق عليه اسم (الحكمه اليمانيه ) وسياتي شرحه بعد قرائه بقيه الاحاديث.

عن أبي ثور الفهمي قال : كنا عند رسول الله يوماً فأُتي بثياب من المسافر –من اليمن- ، فقال أبو سفيان (لعن الله هذا الثوب ولعن من يعمله ) فقال رسول الله( لا تلعنهم فإنهم مني وأنا منهم ) رواه احمد والطبراني بإسناد حسن

وجاء في مسند احمد قوله صلى الله عليه وسلم ( نفس الرحمن من ارض اليمن )
عن عياض الأشعري رضي الله عنه قال : لما تزل قوله تعالى ( فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه ) قال( هم قومك يا أبا موسى ) وأشر بيده إليه . رواه الحاكم على شرط مسلم (لان ابا موسى الاشعري يماني)


وقال صلى الله عليه وسلم (اذا ضاقت بكم الفتن فعليكم بأهل اليمن)
عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : جاء بنو تميم إلى رسول الله فقال ( أبشروا ) فقالوا قد بشرتنا فأعطنا فتغير وجهه ، فجاء أهل اليمن فقال ( يا أهل اليمن اقبلوا البشرى إذ لم يقبلها بنو تميم ) فقالوا جئنا نسألك عن هذا الأمر (عن ذالك اليماني) . رواه البخار

عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : أشار رسول الله بيده نحو اليمن فقال ( الإيمان ها هنا ألا إن القسوة وغلظ القلب في الفدّادين عند أصول أذناب البقر حيث يطلع قرنا الشيطان في ربيعة ومُضر ) متفق عليه

عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال الرسول ص( بأن القرون الثلاثة الأولى بعد فجر الإسلام ستكون مستنيرة، أي إن نوري لن يختفي فجأة. أنا شمس عظيمة، ويبقى نوري مضيئًا إلى ثلاثة قرون بعد وفاتي، وسوف ترون هذا النور بأم أعينكم، ثم يأتي عصر الظلام. ولن يُبعث أثناءه أحدٌ حتى يطول هذا الليل المظلم، وسيبدو وكأن الإيمان قد اختفى من الدنيا وأصبح
بالثريا والايمان يمان والحكمه يمانيه.

تعريف الحكمه اليمانيه
هل يعقل بان كل اهل اليمن في ذالك الزمان عقلاء وحكما؟ او يقصد زمننا هذا كما يعتقد البعض؟ .
ووصفهم با القلوب اللينه وكان موجه الوصف للبعض منهم في ذالك الزمن ولا يقصد جميعهم ولا يقصد الامم القادمه كزمننا مثلا.

اذا كان المقصود بـــــ (الايمان يمان والحكمه يمانيه) بان كل اهل اليمن من الامم السابقه والقادمه عقلاء وحكما . لكان قال الايمان يمانيون والحكمه يمانيه ولاكن سيصبح المعنى غير منطقيا والناس ليسوا سواسيه وكل شخص خلقه الله مميز عن الاخر بقلبه وعقليته .ووسيعتبره البعض عيبا في بلاغه الرسول . (ماهو المقصود با الحكمه يمانيه) هذا تنبىء لشي ء ما سيحصل في اليمن في المجال الديني . والبعض يعتقد بانه اسمه المهدي المنتظر لانه قال (هم مني وانا منهم) اي من سلالته(الهاشميين) ولايقصد اهل اليمن كلهم من ابنا فاطمه .ولاكنه نبئنا بهذه الحكمه التي سيبعثها الله من اهل اليمن . با اختصار الحكمه اليمانيه اي رسولا من الله الى عباده وليس شرط ان يكون اسمه المهدي

قال صلى الله عليه وسلم
المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا .
ولا ادري لماذا وصفه الرسول ص با المهدي علما بانه ليس اسمه مهدي هذا مجرد وصف اي هداه الله مثلما هدى كل الرسل والانبيا فسبحانه يهدي من يشاء. فكل ما جاء امه رسولها كذبوه لذالك اذا اتى رسول الله الموصوف با المهدي سيكذبوه لان الشيطان غوى الناس وحرفوا احاديث الرسول محمد وقالوا بان الموعود اسمه محمد عبد الله المهدي .


كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي فقالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول المهدي من ولد فاطمة لذالك المهدي منه وقال عن الحكمه
هم مني وانا منهم
اي الحكمه اليمانيه اي رسول الله ياتي من بيئه غير متوقعه وهذه حكمه من الله اذا بعث رسول يبعثه من بيئه ناقصه من وجهت نظر علماء الدين وفي زمننا هذا قد يكون هذا النبي من الفنانين . المنجمين اومن اي بيئه ناقصه من وجهت نظر علماء الدين الاسلامي لقوله تعالى أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون . والله واعلم














هناك العديد من الآيات التي تفيد استمرار الوحي والنبوه وتحذر المسلمين من الوقوع في أخطاء السابقين وساذكر بعضها
وقال تعالى
قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكاً رسولاً .
فنلاحظ بان في الارض تمشي كل المخلوقات ما عدى الجن هما بين السماوات والارض وليس البشر فقط
وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا ۚ كَذَٰلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ غافر

وقال تعالى ولكل أمة رسول فإذا جاء رسولهم قضي بينهم بالقسط وهم لا يظلمون

قال تعالى
وآخرين يلحقوا بهم . ولا يقصد الامم السابقه فقط كما يصر البعض

وقال ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاءَ أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا

لكل امه رسول وهذه سنه الله ولاكن البعض يصر بان الله يتكلم عن الامم السابقه ولايتكلم عن سنه حياه الدنيا من الرسل
وَأَنَّهُمْ ظَنُّوا كَمَا ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ أَحَدًا الجن
وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ الشورى
وقال تعالى
مَا كَانَ اللَّهُ لِيَذَرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَىٰ مَا أَنْتُمْ عَلَيْهِ حَتَّىٰ يَمِيزَ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ ۗ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُطْلِعَكُمْ عَلَى الْغَيْبِ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ يَجْتَبِي مِنْ رُسُلِهِ مَنْ يَشَاءُ ۖ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ۚ وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ آل عمران
وقال تعالى
اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ الح


يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ
هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الأُمِّيِّينَ رَسُولا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ
وَآخَرِينَ مِنْهُمْ لَمَّا يَلْحَقُوا بِهِمْ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ
ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

وهنا ذكر الله تعالى بعثة ثانية للرسول صلى الله عليه وسلم في الذين لم يلتحقوا بالصحابة. وما دام الرسول قد توفي فلا بد أن يمثله في هذه البعثة الثانية الروحانية أحد من خدامه المتفانين في حبه وطاعته صلى الله عليه وسلم.

يحاول البعض الفرار من هذا الموقف قائلين إن المراد من "آخرين منهم" هنا أولئك الذين كانوا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم.. أي أولئك الذين لم يلتقوا بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه بعد، بل سيأتون في الفترة اللاحقة من عصر النبي صلى الله عليه وسلم نفسه. ولكنه تأويل قد رفضه الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه. فقد جاءت في صحيح البخاري رواية يصعب العثور على رواية أقوى منها:
"عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كنّا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأُنـزلت عليه سورة الجمعة: (وآخَرين منهم لـمّا يلحقوا بهم(. قال، قلت: من هم يا رسول اللّه؟ فلم يراجعه، حتى سأل ثلاثا، وفينا سلمان الفارسيّ. وضع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يده على سلمان، ثم قال: "لو كان الإيمان عند الثريّا لناله رجال أو رجل من هؤلاء."

(البخاري: كتاب التفسير، سورة الجمعة)


الأمر الأول الذي يتبين من جواب النبي صلى الله عليه وسلم هو أن الآخرين المقصود بهم هنا هم أولئك الذين سوف يأتون في وقت متأخر جدا. ولأجل ذلك وضع النبي صلى الله عليه وسلم يده على سلمان الفارسي، الشخص الوحيد الذي كان من غير العرب.. ولم يضع يده على أحد من العرب.. وقال: لو ارتفع الإسلام إلى الثريا سيكون هناك رجال عظام من قوم سلمان الفارسي رضي الله عنه أي من أهل فارس سوف يعيدونه إلى الأرض.

إذن مَن هم "آخرين منهم"؟ هم أولئك الذين يظهرون حين يكون الإيمان بالثريا. وهل يُعقل أن يحدث ذلك ويرتفع الإيمان إلى الثريا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مع أنه صلى الله عليه وسلم بنفسه يعلن: "خير القرون قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يفشو الكذب."

هنا يقول النبي بأن القرون الثلاثة الأولى بعد فجر الإسلام ستكون مستنيرة، أي إن نوري لن يختفي فجأة. أنا شمس عظيمة، ويبقى نوري مضيئًا إلى ثلاثة قرون بعد وفاتي، وسوف ترون هذا النور بأم أعينكم، ثم يأتي عصر الظلام. ولن يُبعث أثناءه أحدٌ حتى يطول هذا الليل المظلم، وسيبدو وكأن الإيمان قد اختفى من الدنيا وأصبح
بالثريا والايمان يمان والحكمه يمانيه.

س ماهي الحكمه اليمانيه ؟
ج رسولا من الله ياتي من بيئه غير متوقعه من وجهت نظرنا ونظر علماء الدين الاسلامي



الأحاديث المحرفه تناقض الفهم التقليدي
أما فيما يتعلق بالحديث الشريف، فقد يظن أنصار الفهم التقليدي أن الحديث الشريف هو دليلهم القاطع الذي لا شبهة فيه. ومع أن القرآن الكريم يجب أن يكون مقدماعلى كل ما دونه، إلا أن الأحاديث ليست في صفّهم أيضا وإن ظنوا ذلك، وهذا ما سيتضح من خلال النظر في هذه الأحاديث.


نبدأ أولاً بحديث شهير. ولكن قبل إيراده ...لا بد من بيان خلفيته بإيجاز. لقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم عليا رضي الله عنه أميرا على المدينة في غيابه حين خرج إلى غزوة تبوك. فقال له علي: هل تتركني مع الصبيان والنساء، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم مقولته الشهيرة التي يتضمنها الحديث كالآتي:
"عن سعيد بن المسيب عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعليّ: أنت مني بمنـزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي. وفي رواية للبخاري: إلا أنه ليس نبي بعدي. وفي رواية المسند: إلا أنك لست بنبي." (مسلم كتاب الفضائل، البخاري كتاب الفضائل، مسند أحمد بن حنبل، مسندعبد الله بن عباس بن عبد المطلب) لعل من ينظر في هذا الحديث برواياته المتعددة سيدرك تماما ما المقصود به دون أن يحتاج إلى غيره. ولقد وضحت رواية مسند الإمام أحمد بن حنبل هذا المقصود بشكل جلي وهو "إلا أنك لست بنبي".

ومع هذا نترك لأحد علماء السلف المرموقين لتبيان المقصود من هذا الحديث. يقول ولي الله شاه المحدث الدهلوي في شرحه ما تعريبه:
"إن مدلول هذا الحديث إنما هو جعلُ سيدنا علي رضي الله عنه نائبا أو أميرا على المدينة أثناء غزوة تبوك فقط، وتشبيه استخلافه باستخلاف هارون عليه السلام لموسى لدى سفره إلى الطور. و"بعدي" هنا لا تعني الـ "بعد" من حيث الزمن، بل تفيد "غيري"، كما في قوله تعالى (فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللهِ)(الجاثية: 24)، فقوله تعالى (مِنْ بَعْدِ اللهِ) يعني "من غير الله".

(قرة العينين في تفضيل الشيخين لولي الله الدهلوي ص 206 المكتبة السلفية شيش محل رود لاهور باكستان)

ويضيف ولي الله الدهلوي ويقول:
"وليس المراد هنا البَعْدية الزمنية، ذلك لأن هارون عليه السلام ما عاش بعد موسى عليه السلام حتى تثبت البعدية الزمنية فيما قيل لسيدنا علي رضي الله عنه." (المرجع السابق) إن هذا العالم الجليل قد قدم قرينة تؤكد أن "بعدي" هنا لا تفيد البعدية الزمانية مطلقا؛ ليس فقط من خلال تتبع مناسبة هذا الحديث وإنما أيضًا لأن هارون لم يعش بعد موسى عليهما السلام.


وهناك حديث آخر يستدلون به: "عن ثوبان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه سيكون في أمتي كذابون ثلاثون، كلهم يزعم أنه نبيّ، وأناخاتم النبيين ولا نبي بعدي." (أبو داود، كتاب الفتن) يقولون: أين المجال بعد هذا الحديث لمجيء نبي من أي نوع، أو بأي مفهوم من مفاهيم ختم النبوة؟

هذا صحيح ونحن معكم في هذا مائة بالمائة، ونقر بأن الباب الذي أغلقه النبي صلى الله عليه وسلم لا يحق لأحد أن يفتحه أبدا. فآمنّا وصدّقنا بكل ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم. ولكن الباب الذي فتحه النبي صلى الله عليه وسلم بيده لا يقدر أحد - كائنا من كان - على إغلاقه. وهذا ما لا يقبله أصحاب الفهم التقليدي، مما يجعل الأمر متنازعا فيه.

ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان قد حذر من الدجالين من ناحية، فإنه من ناحية أخرى قال أيضًا حين أخبر عن نـزول عيسى عليه السلام: "ليس بيني وبينه نبيٌّ، يعني عيسى عليه السلام، وإنه نازلٌ."

(سنن أبي داود، باب ذكر خروج الدجال)

بهذا الحديث قد حل النبي صلى الله عليه وسلم قضية "لا نبي بعدي"، وقضية الدجالين الثلاثين أيضا، إذ قال: ليس بيني وبينه نبي. المراد من "بعدي" هو أنه مهما ظهرالدجالون الكذابون فلا تحسبوا عيسى دجالا، إنه نازل لا محالة غير أنه ليس بيني وبينه نبي ولا رسول.

ثم هناك حديث آخر أوثق من حديث الدجالين ويناقض جانب البعدية الزمانية فيه وفي غيره من الأحاديث التي تقول "لانبي بعدي". لقد ورد في صحيح مسلم حديث طويل يذكر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم نـزول عيسى عليه السلام فيقول:
"... يحصر "نبيّ الله" عيسى وأصحابه... فيرغب "نبيّ الله" عيسى وأصحابه.... ثم يهبط "نبيّ الله" عيسى وأصحابه.... فيرغب "نبيّ الله" عيسى وأصحابه إلى الله."

( مسلم، كتاب الفتن، باب ذكر الدجال وصفته وما معه)


نلاحظ في هذا الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سمى المسيح "نبي الله" أربع مرات. ومن المؤكد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يروى هنا حدثا سيحدث لاحقا بعد وفاته. وسواء كان القادم هو عيسى عليه السلام النبي القديم أو غيره، فإن هذا الحديث يؤكد ثبوت نبوته على أي صورة أو وجه جاء فيه، كما أنه يؤكد وجود نبي بعد الرسول صلى الله عليه وسلم زمانا.

ومن غير المقبول لمن يستدل بالأحاديث أن يمسك بحديث ويترك آخر وفق هواه. فإن فعل هذا فقد سقط استدلاله كاملا لأن مذهبه سيكون الانتقائية المغرضة.

وإليكم الآن حديثا آخر يحسم الموقف في قضية "البعدية الزمنية".
"عن ابن عبّاس قال: لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن له مرضعا في الجنّة، ولو عاش لكان صدّيقا نبيّا. ولو عاش لعتقت أخواله القبط ومااسترقّ قبطيّ."

(ابن ماجه، كتاب الجنائز، باب ما جاء في الصلاة على ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر وفاته)


يقول معارضونا عن هذا الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لو عاش لكان صدّيقا نبيّا"، ولكن الله توفاه حتى لا يصبح نبيّا. وهذه هي الحكمة وراء وفاته رضي الله عنه في الطفولة المبكرة.

ولكن قولهم ليس إلا اجتهادا غير موفق للجمع بين النصوص، ثم إنه لا يُظهِر الحكمةَ الكامنةَ في الحديث، وإنما يسيء إلى فصاحة النبي صلى الله عليه وسلم وبلاغته.

إن خلفيّة هذا الحادث هي أن إبراهيم رضي الله عنه توُفِّي في بداية عام 9هـ، بينما نـزلت آية خاتم النبيين عام 5 هـ، أي بحوالي أربعة أعوام قبل وفاة إبراهيم رضي الله عنه. ولا يصعب على أي شخص واعٍ أن يستنتج من ذلك أنه إذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يفهم من آية خاتم النبيين أن النبوة قد انقطعت بصورة دائمة وبكل أنواعها، لَما قال: "لو عاش لكان صديقا نبيا"، بل لقال: لو عاش إبراهيم ولو ألف سنة لما صار نبيا، لأن الله تعالى قد أخبرني أنه لن يأتي في الأمة نبي إلى يوم القيامة.

وهناك رواية أخرى تحل هذه المسألة إلى الأبد. فلقد روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
"لما توفي إبراهيمُ أرسل النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى أمه "مارية"، فجاءته وغسلته وكفّنته. وخرج به وخرج الناس معه فدفنه. وأدخل صلى الله عليه وسلم يده في قبره فقال: أما والله إنه لنبيّ بن نبي." (الفتاوى الحديثية لأحمد شهاب الدين المكي، ص 176 دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع بيروت) وبما أن سيدنا عليا رضي الله عنه كان من أهل البيت فروايته هذه أوثق وأجدر بالاعتبار. المعنى الحقيقي لـ (خاتم النبيين)
إن حادث وفاة سيدنا إبراهيم وقع بحوالي أربع سنوات بعد نـزول آية خاتم النبيين كما بيّنّا، ولا بد أن يكون العلماء الآخرون أيضا قد انتبهوا إلى هذا الأمر وقرؤوا ما رواه سيدنا علي رضي الله عنه. فماذا يستنبط العلماء من ذلك؟

أولاً: إليكم ما قاله العلامة ملا علي القاري - رحمه الله:
"ومع هذا لو عاش إبراهيم وصار نبيا، وكذا لو صار عمر نبيا لكانا من أتباعه عليه الصلاة والسلام كعيسى والخضر وإلياس عليهم السلام. فلا يناقض قولَه تعالى: (وخاتم النبيين) إذ المعنى أنه لا يأتي نبي بعده ينسخ ملته ولم
يكن من أمته." (الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة لملا علي القاري ص192 دار الكتب العلمية بيروت)


ثانيًا: تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:
"قولوا خاتم النبيين، ولا تقولوا لا نبي بعده."
لماذا رأت عائشة رضي الله عنها حاجة إلى هذا الشرح والإيضاح؟ من الواضح جليا أنها خشيت أن يسيء البعضُ فهمه، وكانت تعرف أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقصد من "لا نبي بعدي" أنه لن يكون بعده نبي من أي نوع.
ثالثًا: ويورد الإمام ابن قتيبة - رحمه الله - قول عائشة رضي الله عنها، ويعلق عليه ويقول:






خامسًا: يشرح الشيخ عبد الوهاب الشعراني (المتوفى 976 هـ) حديث "لا نبي بعدي" ويقول:
"فقوله صلى الله عليه وسلم "لا نبي بعدي ولا رسول بعدي"، أي ما ثمّ مَن يشرع بعدي شريعة خاصة."






سادسًا: وقال شارح "مشكاة المصابيح" محمد بن رسول الحسيني البرزنجي: "ورد "لا نبي بعدي" ومعناه عند العلماء أنه لا يحدث بعده نبي بشرع ينسخ شرعه."





"وليس هذا من قولها ناقضا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: لا نبي بعدي، لأنه أراد لا نبي بعدي ينسخ ما جئت به

وفي شرح قول السيدة عائشة رضي الله عنها:
"هذا ناظر إلى نـزول عيسى، وهذا أيضا لا ينافي حديث "لا نبي بعدي"، لأنه أراد لا نبي ينسخ شرعه.


"
سابعًا: ويقول الشيخ ولي الله شاه الدهلوي رحمه الله:
"فعلِمنا بقوله عليه الصلاة والسلام: لا نبي بعدي ولا رسول، وأن النبوة قد انقطعت والرسالة، إنما يريد بها التشريع."

(قرة العينين في تفضيل الشيخين لولي الله الدهلوي ص319 المكتبة السلفية شيش محل رود لاهور باكستان)



ثامنًا: وقال الحافظ محمد برخوردار (وهو ابن الشيخ نو شاه غنج قدس الله سره، إمام المدرسة النوشاهية القادرية) بهامش كتاب "النبراس" للعلامة عبد العزيز الفرهاري - شارحًا الحديث "لا نبي بعدي":
"والمعنى لا نبي بنبوة التشريع بعدي، إلا ما شاء الله من الأنبياء الأولياء." (شرح لشرح العقائد المسمى بالنبراس، ص445 مكتبة رضوية لاهور)

حبيب الله
محب ناشط
محب  ناشط

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty رد: الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  admin السبت يوليو 30, 2011 5:11 pm

موضوع جميل وطويل لكننى لم افهم مالرابط بين الموضوع الاول والاخير
لكننى ساعلق على موضوع الايمان يمانى والحكمه يمانيه ......هل كانت اليمن بلد جغرافى واحد كما هو اليوم لنطلق عليه اليمن ...الذى نعرفه انهم كانو يطلقون التسميه على مناطق معينه ...مثل نجد ...الحجاز....زبيد....خولان ...وهكذا فعندما قال النبى العظيم الحديث كان بمناسبه ان الاشاعره اى اصحاب زبيد وتهامه الطيبون هم الذين قال فيهم الايمان يمانى ولم يقول ذلك عندما جاءت قبائل خولان وهمدان ومذحج وغيرها ....فقط قال ذلك عندما ظهر الاشاعره بالطب هذا التحليل على فرض صحه الروايه التى رواهاه ابو هريره ...والذى هو كاذب فى نظر الكثير من المسلمين ويكفى القاء نظره على كتاب شيخه المضيره ابو هريره لشيخ ابو ريه لتعرف مدى كذب هذا الرجل ...
admin
admin
سفير المحبه الكونيه
سفير المحبه الكونيه

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 54
الموقع : ارض المحبه الكونيه

https://universalloveenergy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty رد: الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  حبيب الله الأحد يوليو 31, 2011 3:21 am

admin كتب:موضوع جميل وطويل لكننى لم افهم مالرابط بين الموضوع الاول والاخير
لكننى ساعلق على موضوع الايمان يمانى والحكمه يمانيه ......هل كانت اليمن بلد جغرافى واحد كما هو اليوم لنطلق عليه اليمن ...الذى نعرفه انهم كانو يطلقون التسميه على مناطق معينه ...مثل نجد ...الحجاز....زبيد....خولان ...وهكذا فعندما قال النبى العظيم الحديث كان بمناسبه ان الاشاعره اى اصحاب زبيد وتهامه الطيبون هم الذين قال فيهم الايمان يمانى ولم يقول ذلك عندما جاءت قبائل خولان وهمدان ومذحج وغيرها ....فقط قال ذلك عندما ظهر الاشاعره بالطب هذا التحليل على فرض صحه الروايه التى رواهاه ابو هريره ...والذى هو كاذب فى نظر الكثير من المسلمين ويكفى القاء نظره على كتاب شيخه المضيره ابو هريره لشيخ ابو ريه لتعرف مدى كذب هذا الرجل ...
وسام وسبا الخ
ولاكن جمع كل هذه المدن كانت اليمن
احاديث ابو هريره الغير منطقيه جعلتنا نتهمه با الكذب بسبب تحريف هذه الاحاديث كذالك احاديث علي بن ابي طالب محرفه يتبعونها الشيعه حملت نفس معنى الحكمه اليمانيه ولهذا السبب جعلني اشكك بانه المهدي نبي الله الاعظم المنتظر وما تبقى من احاديث محمد تجدها فعلا مع ابو هريره ولاكنه محرفه المعنى والكلام اصبح غير منطقيا وبعض ما تبقى من احاديث النبي لا تهدي ولا تضل

حبيب الله
محب ناشط
محب  ناشط

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty رد: الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  admin الأحد يوليو 31, 2011 4:17 am

يكفى ان تفكر ياصديقى العزيز فى شى ربما لم تلتفت اليه سابقا ....اذا كانت صلاه الجمعه فرضت فى العهد المدنى ولنقدر ان ذلك العصر كان عشر سنوات ....وكان االنبى الاعظم عليه الصلاه والسلام يخطب فى الناس يوم الجمعه ...عدد ايام الجمعه فى السنه هو تقريبا 51 واحد وخمسون جمعه ..نضربها فى عشر سنوات يتضح لنا ان عدد الجمع الى صلى بها النبى الاعظم تبلغ خمسمائه تزداد او تنقص قليلا
والحقيقه لو بحثت فى ثنايا وزوايا كتب الدين الاسلامى برمته لتفاجأت بعدم ذكر التراث الدينى حتى خطبه واحده للجمعه ....ولو طلبت خطب الحجاج الثقفى او خطب معاويه لوجدت منها الكثير ....لكن سيد المرسلين لم نجد له حتى خطبه جمعه ...والخطبه تعنى الكثير ...انها علم بحد ذاته فى الللغه العربيه وفى البلاغه وفى الفقه والتفسير والسيره والعلوم والحقائق الخفيه ....لكنهم محو كل اثر للنبى الكريم ولم يعد هناك اى شى لذكره ....بل يريدوننا ان نتبع ابو هريره الذى انفرد بثلثى الروايات والذى اسلم قبل وفاه النبى فقط بسنه او شهور فهل من المعقول محو خطب النبى العظيم عليه الصلاه والسلام ...تامل وستجد العجب
admin
admin
سفير المحبه الكونيه
سفير المحبه الكونيه

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 54
الموقع : ارض المحبه الكونيه

https://universalloveenergy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty رد: الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  حبيب الله الأحد يوليو 31, 2011 5:22 am

admin كتب:يكفى ان تفكر ياصديقى العزيز فى شى ربما لم تلتفت اليه سابقا ....اذا كانت صلاه الجمعه فرضت فى العهد المدنى ولنقدر ان ذلك العصر كان عشر سنوات ....وكان االنبى الاعظم عليه الصلاه والسلام يخطب فى الناس يوم الجمعه ...عدد ايام الجمعه فى السنه هو تقريبا 51 واحد وخمسون جمعه ..نضربها فى عشر سنوات يتضح لنا ان عدد الجمع الى صلى بها النبى الاعظم تبلغ خمسمائه تزداد او تنقص قليلا
والحقيقه لو بحثت فى ثنايا وزوايا كتب الدين الاسلامى برمته لتفاجأت بعدم ذكر التراث الدينى حتى خطبه واحده للجمعه ....ولو طلبت خطب الحجاج الثقفى او خطب معاويه لوجدت منها الكثير ....لكن سيد المرسلين لم نجد له حتى خطبه جمعه ...والخطبه تعنى الكثير ...انها علم بحد ذاته فى الللغه العربيه وفى البلاغه وفى الفقه والتفسير والسيره والعلوم والحقائق الخفيه ....لكنهم محو كل اثر للنبى الكريم ولم يعد هناك اى شى لذكره ....بل يريدوننا ان نتبع ابو هريره الذى انفرد بثلثى الروايات والذى اسلم قبل وفاه النبى فقط بسنه او شهور فهل من المعقول محو خطب النبى العظيم عليه الصلاه والسلام ...تامل وستجد العجب

كلام جميل وهل يعقل ان يتنبى با المهدي ولم يذكر الله ذالك في القران الناقص الذي حذفوا الايات التي تتكلم عن الروح وتفاصيله وعن التبشير بانبي لذالك اعتقدت بان الرسول نطق وبشر با النبي من بعد ما اخبره الله في القران ولاكني اخترت هذا الحديث عن اليماني لان علي بن ابي طالب ذكر ذالك ولاكن باسلوب مختلف

حبيب الله
محب ناشط
محب  ناشط

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 23/07/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الايمان يماني والحكمه يمانيه  Empty رد: الايمان يماني والحكمه يمانيه

مُساهمة  admin الأحد يوليو 31, 2011 5:27 am

lموضوع المهدى يحتاج الى نقاش اخر ياصديقى

لاننى تخليت عن فكرته تماما من الناحيه الدينيه ..ولكن مافتئت ان وجدته امامى مره اخرى من الناحيه الفلسفيه والدينيه ..المهدى غير مرتبط بالدين الاسلامى فقط ولنعمل له منتدى ومبحث خاص ؟
admin
admin
سفير المحبه الكونيه
سفير المحبه الكونيه

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 23/11/2010
العمر : 54
الموقع : ارض المحبه الكونيه

https://universalloveenergy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى