لقد غابت النقطة عنك والدائرة
صفحة 1 من اصل 1
لقد غابت النقطة عنك والدائرة
لقد غابت النقطة عنك والدائرة
بالحقيقة ، المتعبّدون
لا يعرفون ماهية الحق
- والا صعق الفكر-
وغابت عنهم الدنيا .
فهو تارة يتنزّل اليهم
في صورتهم ،
وتارة يتنزّلون
اليه
في صور فكرهم :
والمطلق العزيز
هو هو
فيما يتعدى الصفات والاسماء والصور.
***
المحب لا يعرف الحبيب
قبل ان يتوحد به
فيموت بالموت الحقيقي
- موت النفس-
ليحيا بالحياة السرمدية :
فلا يبقى بالدار
الا صاحب الدار.
والموت الحقيقي لا يحصل (يتم)
الا بالكشف العرفاني
من فم من تحقق بالحق
فسطع به
من محور ذاته.
***
المحب، بالحقيقة،
لا يبغي الانصهار
في الحبيب،
بل يرغب في البقاء
يلعب
في ثنائية العابد والمعبود ،
"يريد ان يتذوق السكّر لا ان يصبح هو ذاته السكر"(1).
***
اما العارف الحقيقي
فيلتمسه
ويستلهمه
بعقله الأرفع،
بعد ان تمّحي الرسوم
_ الاسم والشكل والماهية_
فيضمحل السراب،
لانها كانت كلها من صنع الفكر،
فهل يدرك المصنوع وجه الصانع،
وهل الصورة تكشف
عن اليد التي رسمتها؟
***
ولكنه "يتدلّى ولا يتدانى"،
فهو سدى ولحمة والوجود.
وهو في صميم محور وجودنا،
فأين المفر ! . .
ان قلت بالعدم
فهو الوجود في العدم.
وان قلت بالإثبات
وأسميته الله او برهما
او هذا الاله او ذاك،
في جميع اللغات والأمكنة،
فأنت تشرك بالاسماء
وتجدّف على الحق بالصفات .
وان قلت بالبقاء
فإنه ، ( ولا شك ) ، ذات البقاء .
ولكن لا تستيقن
الا وجود ذاتك ، انت :
"يمكنني ان أنكر
كل وجود ظاهر
سوى : انني انا "
هل يحتوي الليل النهار
ام هو النهار الذي يسطع
والليل في ظلّه! .
***
ان قلت بالاحدية
فهو ذات الوجود الظاهر ،
ولا وجود الا هو :
وهو ذاتك
الحررة من كل ذاتية ،
اي صرافة الحب .
وان قلت بالثنائية
فهو العابد والمعبود ،
والمحب والحبيب .
***
وان قلت بالكينونة الهندسية
فهو النقطة
وانت والاشياء دائرة البيكار .
والدائرة كلها في نقط ،
ولولا النقطة
لما كان الخط
الدائر المستدير
حول محوره .
وهكذا الكل بشكله يتشكل ،
والكل منه مصنوع ،
ولم يصنع منه شيئ ،
وليس هو الصانع .
***
فدع عنك الأوصاف والاسماء والصور
بل توجه
الى قبلة الحق_
في ذاتك
الدائرة تهوم
_كما يدور الفلك المكوكب_
في وله العودة
الى نقطة المحور ،
_ وهي لا تفطن
الى كونها
مبدعة من نقط _ :
والكل يدور
حول فلك
ذات ذاته ،
فاذا ما عدت بالفلك
الى مرساة النقطة الأصلية ،
وجدت عنقاء مغرب ،
وفزت ،وغابت النقطة عنك والدائرة .
من كتاب الفرح لكمال جنبلاط
farajmatari- محب نشيط
- عدد المساهمات : 138
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مارس 28, 2015 10:23 pm من طرف أنيس محمد صالح
» الرأسمال الوطني في اليمن.. ليس وطنيا
الجمعة فبراير 27, 2015 5:09 am من طرف أنيس محمد صالح
» إلغاء مادة التربية الإسلامية
الإثنين يناير 19, 2015 2:55 am من طرف أنيس محمد صالح
» الحوثيون.. أنصارا لله أم للشيطان!؟
الخميس يناير 01, 2015 2:05 am من طرف أنيس محمد صالح
» فاقد الشيء لا يعطيه والرئيس اليمني الحالي
الثلاثاء ديسمبر 09, 2014 11:54 pm من طرف أنيس محمد صالح
» خواطر فيسبوكية (5)
الخميس أكتوبر 16, 2014 1:24 am من طرف أنيس محمد صالح
» خواطر فيسبوكية (4)
الخميس أغسطس 28, 2014 5:06 pm من طرف أنيس محمد صالح
» اسئلة عن البندول
السبت أغسطس 02, 2014 12:05 am من طرف جمال الروح
» نكتة الموسم كان رجل يتمشى
الجمعة أغسطس 01, 2014 8:27 pm من طرف جمال الروح
» كلمات روعة مسروقه من دفتر طفل
الجمعة أغسطس 01, 2014 8:22 pm من طرف جمال الروح